الجمعة، 23 مايو 2014

ما هو الروت و ما هي فوائده ؟ وهل له من أضرار وكيفية إزالته ؟

سوف نتكلم اليوم عن موضوع ما يتردد اسمه بين مستخدمي الآندرويد الا وهو الرووت ، ما هو الروت وما فائدته ، وهل له من اضرار وما هي اضراره ، و هل هو اجباري ، وما هي الطريقه الافضل في ازالته ؟؟؟ هذا ما سوف نتحدث عنه اليوم بأذن الله ..


أولا : ما هو الرووت ؟. 


الروت هو عبارة عن برنامج يتم دفعه الى نظام التشغيل بطريقة معينة وباستخدام أداه معينة ( Odin ) كي يتم تفعيله وهو بمثابة كسر الحماية التي وضعتها سامسونج أو باقي الشركات على أجهزتها بغرض حماية منتجاتها من العبث حيث أن عن طريق الرووت او ( Superuser ) تستطيع ان تتحكم في كل تفصيله في الجهاز حتى أنك تستطيع التعديل على ملفات النظام الداخلية .


ثانياً : ما هي فوائده ؟.


1- تحديث  الاجهزة التي اوقفت سامسونج دعمها بالتحديث و لكن عن طريق رومات مطبوخة .

2- تستطيع تثبيت أي رووم سواء أن كان رسمي او مطبوخ عن طريق برامج معينة من الجوال مثل ( Odin Mobile ) .

3- إضافة و تعريب الأجهزة التي ل اتدعم اللغة العربية عن طريق برامج متخصصه في ذلك مثل ( More Local ) .

4- تثبيت برامج لا تعمل إلا اذا كان الهاتف مثبت عليه رووت مثل ( تصوير الشاشة فيديو ، برامج هكر الألعاب ، نسخ إحتياطي كامل للجهاز ) .

5- الوصول و التعديل على ملفات الهاتف الداخلية .

6- حذف البرامج التي تعمل بشكل مستمر في خلفية الهاتف و مسح البرامج التي لا قيمة لها بالنسبة للمستخدم كتطبيقات النظام .

7- يفيد للمستخدمين الذي تعاني هواتفهم من ضعف مساحة التخزين الداخلية حيث عن طريق برامج معينة يتم تحويل أي برنامج مثبت على الذاكرة الداخلية الى الذاكرة الخارجية .☂


ثالثاً : ما هي أضرار الرووت ؟.


من خلال تجربتي الطويلة في هذا المجال أستطيع أن أجزم بأن الرووت لا توجد منه مشاكل نهائياً ولكن يوجد بعض المستخدمين قالوا ان هناك مشاكل ظهرت معهم ( تقل في الجهاز / بطئ بشكل عام / سرعه في نفاذ البطاريه ) ولكن من خلال تجاربي لم الاحظ ان له مشاكل نهائياً من هذا النوع .


1- عند تثبيت الرووت على هاتفك فأنك سوف تفقد ضمان الهاتف لأن الرووت يعتبر تعديل في الملفات الداخلية للنظام لذلك سيفقده ضمانه .

2- لن تستطيع استقبال التحديثات التي ترسلها سامسونج عبر الهواء OTA لأنه يعتبر أنه تم التعديل على الهاتف .


رابعاً : طريقة إزالة الروت .


الطريقة الوحيدة لازالته هو أنك تقوم بتركيب رووم رسمية عن طريق أداة Odin وهذه هي الطريقة الوحيدة الامنة و السليمة لازالة كل و جميع الملفات المتعلقة بالرووت حيث أنه يوجد طرق كثيرة لإزالة الروت ولكنها غير فعالة حيث بعد أن يتم حذف الرووت بطريقة مختلفة عن الطريقة الصحيحة عند البحث عن طريق هواء الـOTA سوف يعطيك رسالة مفادها أنه تم التعديل على ملفات الجهاز الداخلية وهذا هو الحال للذين يزيلون الرووت بطريقة مختلفة عن ما أشرنا به في السابق .


خامساً : هل الرووت اجباري ؟.


لا بالطبع ، الرووت ليس إجباري أانه ببساطة هو برنامج مثله مثل أي برنامج تقوم بتحميله ، المقصد من كلامي انه هو اختياري من الدرجة الاولى حسب استخدامك للهاتف سواء أن كنت مستخدم أو مطور .



وأخيراً أرجو أن أكون قد شرحت الموضوع ببساطﺔ وإيجاز ، ولكم جزيل الشكر ...


شاركها ! وافد بها غيرك

1 التعليقات :